إعلان علوي

جين كرومبولتز John D. Krumboltz

جين كرومبولتز John D. Krumboltz

عالم نفس أمريكي ولد سنة 1928 (العمر 91 عاما).
أظهر جون د. كرومبولتز، دكتوراه الفلسفة، طوال حياته وعمله أن المستشارين يمكن أن يساعدوا العملاء الذين يعانون من مشاكل مهنية وأكاديمية وشخصية على استكشاف وتوسيع خبراتهم التعليمية، وأن يتحدوا المعتقدات غير المفيدة، ويغتنموا الفرص غير المتوقعة، ويتخذوا إجراءات إيجابية لخلق حياة أكثر إرضاء لأنفسهم.

وقد حصل من الجمعية الأمريكية النفسية على جائزة المساهمات المهنية المتميزة في المعرفة (2002) وجائزة ليونا تايلر (1990)، وهي الجائزة الأولى في الدولة في مجال علم النفس الإرشادي.

كأحد المنظرين الروّاد في مجال النمو المهني، اقترح كرومبولتز في عام 1979، نظرية تعلم اجتماعي لعملية صنع القرار المهني. في عام 1996، وسّع هذا إلى نظرية تعلّم للإرشاد المهني، ومنذ ذلك الحين أضاف مفهوم الأحداث المخططة.
كرومبولتز يرى عدم اتخاذ القرارات المهنية نتيجة التعلم غير الفعّال (مثلا، عدم كفاية أو قصور خبرات التعلّم).
وهو يؤكد أنّ دور المستشارين المهنيين هو استعمال أدوات التقييم المهني، وطرائق الإرشاد المعرفي السلوكي، لمساعدة العملاء على توسيع نطاق تعلمهم حول الاهتمامات الحالية والمحتملة، المهارات، القيم، المعتقدات، الإمكانيات شخصية، وعادات العمل. 
لكي يتقدم إلى ما بعد هدف الإرشاد من المعرفة، طوّر كرومبولتز اختبار المعتقدات المهنية (The Career Beliefs Inventory)، وكتاب بعنوان: استكشف معتقداتك المهنية (Exploring Your Career Beliefs) وهذا لمساعدة العملاء ليس فقط للتفكير والتحدث حول افتراضاتهم التي يمكن أن تسهل أو تمنع نموهم المهني، ولكن أيضا للعمل واختبار هذه الافتراضات، وتعلّم سلوكيات أكثر تكون مفيدة.

المرجع

http://career.iresearchnet.com/career-counseling/john-d-krumboltz-biography/

ليست هناك تعليقات