إعلان علوي

آن رو Anne ROE

آن رو Anne ROE



ولدت آن رو في عام 1904 في دنفر، ولاية كولورادو، حصلت رو على درجة البكالوريوس سنة 1923، والماجستير سنة 1925 في علم النفس والتعليم من جامعة دنفر. حصلت على وظيفة في معهد بيلمان وفي عيادة للأطفال النفسيين، ومساعدة بحثية لعالمة نفس الأطفال ماري وايتلي في كلية كولومبيا للمعلمين. التحقت بجامعة كولومبيا وحصلت على الدكتوراه سنة 1933 في علم  النفس التجريبي؛ في نفس العام بدأت العمل في مستشفى وورستر الحكومي كأستاذ مساعد، وكانت مسؤولة عن التدريب الداخلي.
في عام 1963، أصبحت رو أستاذة كاملة، وهي تاسع امرأة في تاريخ جامعة هارفارد التي أصبحت عضوًا في هيئة التدريس فيها، وأول امرأة تتولى منصبا في كلية التربية بجامعة هارفارد.
في عام 1967، تقاعدت رو في توكسون، أريزونا، حيث شغلت منصب محاضر مساعد في جامعة أريزونا عام 1967. كما تولت منصب رئيس المجلس الأمريكي لعلم النفس المهني بين عامي 1953 و1959، مؤسس ورئيس جمعية علم النفس في نيو إنغلاند.
أثرت نظرية رو على مختلف جوانب أنشطة مهنيي التطوير الوظيفي مثل التعليم والإرشاد والبحث، وأثبت نظام التصنيف أنه مفيد بشكل خاص للمستشارين المهنيين من خلال التأثير الذي كان له في تطوير أدوات التقييم المهني، وفي مساهمته الإجمالية في رسم خريطة لعالم العمل من خلال معرفة توجه الفرد وخلفياته الاجتماعية والاقتصادية بواسطة التعرف على حاجاته ومساعدته في فهمها ثم ربطها بالمهن.
توفيت آن رو يوم الأربعاء  29 مايو 1991، في منزلها في توكسون، أريزونا عن عمر يناهز 86 عامًا.

المراجع:




ليست هناك تعليقات