إعلان علوي

الدليل الدولي للكفاءات في التوجيه المدرسي والمهني


الدليل الدولي للكفاءات في التوجيه المدرسي والمهني

معتمد من طرف الجمعية العامة للجمعية الدولية للتوجيه المدرسي والمهني(AIOSPبيرن، في:04 سبتمبر 2004
ترجمة: أحمد بلقمري 

الكفاءات الأساسية(Compétences Fondamentales):
ك1- تبني سلوك أخلاقي وموقف مهني في القيام بالمهام والوظائف.
ك2- معرفة تقديم الاستشارة ومرافقة العملاء في تعلّمهم، تطوّرهم في المهنة، وفي اهتماماتهم الشخصية.
ك3- إثبات الانفتاح والاهتمام نحو الاختلافات الثقافية للعملاء، ومعرفة تقييمهم بهدف تفاعلهم بفعالية مع كلّ الساكنة.
ك4- إدماج النظرية والبحث في تطبيقات التوجيه، التطوّر المهني، الإرشاد والاستشارة.
ك5- القدرة على فهم، تنفيذ، وتقييم البرامج والتدخلات في ميدان التوجيه والإرشاد.
ك6- الوعي بالقدرات الخاصّة والحدود.
ك7- القدرة على التواصل بفعالية مع الزملاء والعملاء، باستخدام لغة متكيّفة.
ك8- القيام بتحديث منتظم للمعارف حول التربية، التكوين، اتجاهات الشّغل، سوق الشّغل، والمسائل الاجتماعية.
ك9- الشّعور بالمشكلات الاجتماعية، والمشكلات متعددة الثقافات.
ك10- القدرة على التعاون بفعالية وسط فريق محترف،
ك11- معرفة مسارات -وضع حيّز التنفيذ- التوجيه مدى الحياة.
الكفاءات المتخصّصة(Compétences Spécialisées):
1.   الكشف(Bilan):
1.      1 تشخيص وتحليل بطريقة عامّة، وتحديد احتياجات العملاء بمساعدة مختلف أدوات وتقنيات الكشف.
2.      1 استخدام معطيات الكشف بطريقة مناسبة، وتتوافق مع الوضعية.
3.      1 تعريف الوضعيات التي تتطلب إعادة التوجيه نحو مصالح متخصّصة.
4.      1 تيسير تحقيق التوصيات ببدء الاتصالات بين المصالح المنشودة والعميل.
5.      1 القيام بتحديث منتظم لقائمة الشّركاء.
6.      1 القيام بتوصيات تتعلّق بالاحتياجات المحيطية للعميل.
2.   التوجيه المدرسي(Orientation scolaire):
1.2     الاهتمام بكوامن الطلاب والوسائل الميسّرة لاستغلالها.
2.2     مساعدة الطلاب، فرديا وجماعيا على تطوير مشاريع دراسية.
3.2      مساعدة الطلاب في مساراتهم لاتخاذ القرارات.
4.2     مساعدة الطلاب على تحسين معرفتهم لذواتهم.
5.2     مساعدة الطلاب على اختيار مسارهم.
6.2     مساعدة الطلاّب على التغلب على صعوبات تعلّمهم.
7.2     تعزيز دافعية، ومساعدة الطلاب على المشاركة في البرامج الدولية للتبادل.
8.2     التبادل مع الأولياء حول نمو، وتطوّر تمدرس أبنائهم.
9.2     مساعدة الأساتذة على تحسين طرائق التدريس.
10.2    مساعدة الأساتذة على استدخال التوجيه في برامجهم.
3.   تطوّر المهنة(Évolution de carrière):
1.3     معرفة المسائل المرتبطة بتطوّر المهنة، ودينامية المشروع.
2.3     معرفة التشريع، وعلاقته التضمينية بتطوّر المهنة.
3.3     تخطيط، فهم، وتنفيذ البرامج، والتدخلات المرتبطة بتطوّر المهنة مدى الحياة.
4.3     معرفة أشكال اتخاذ القرار والتحوّل، بهدف تخطيط وتحضير مراحل التحوّل: من المدرسة إلى العمل، تطوّر المهنة، التقاعد، الاستقالة، تخفيض أوقات العمل.
5.3     تحديد آثار (العائلة، العرق، السّن، والثقافة) في اتخاذ القرار المهني.
6.3     مساعدة الأشخاص على ضبط الأهداف، تحديد الاستراتيجيات التي تسمح بتحقيقها، وإعادة تقييم باستمرار هذه الأهداف، القيم، الاهتمامات، والقرارات المهنية.
7.3     معرفة المؤسسات الوطنية، والمحلية ذات الكفاءة في ميدان الشغل، المالية، المجتمع، والأشخاص.
8.3 معرفة أدوات تطوّر المهنة، ووسائل المعلومة المهنية في الحاسب الآلي، الإنترنيت، ومصادر أخرى على الخط.
9.3 معرفة استخدام هذه المصادر، وتقنيات التطوّر المهني بطريقة ملائمة.
10.3    معرفة استخدام مصادر التطوّر المشار إليها من أجل إشباع احتياجات الجماعات الخاصة (المهاجرون، الجماعات الإثنية، والساكنة المعرّضة لخطر).
11.3    مساعدة العملاء على بناء مشاريعهم الحياتية والمهنية.
4.   الإرشاد(Conseil):
1.4     فهم العوامل الأساسية المرتبطة بالتطوّر الشخصي للعملاء، ودينامية سلوكهم.
2.4     إثبات التعاطف، الاحترام، وامتلاك علاقة بناءة مع العميل.
3.4 استخدام تقنيات الإرشاد الفردي.
4.4 استخدام تقنيات الإرشاد الجماعي.
5.4     الاهتمام باحتياجات الطلاب المعرّضين لخطر.
6.4     مساعدة العملاء في:
- الوقاية من المشكلات الشخصية
- نمو الشخصية
- حل المشكلات الشخصية
- اتخاذ القرار
- الهوية الجنسية
- القدرات الاجتماعية
- التربية للصحة
- استعمال وقت الفراغ
7.4     مساعدة العملاء على تطوير مشروع حياة
8.4     كشف و إرسال بعض الحالات نحو مصالح أخرى متخصّصة.
5.   تسيير الإعلام (Gestion de l’information):
1.5     معرفة التنظيم المتعلّق بالتربية، التكوين والعمل على المستوى المحلي، الوطني والدولي.
2.5     معرفة معادلة الشّهادات، والتأهيلات المهنية المتحصّل عليها في مختلف البلدان.
3.5     إحصاء، تصنيف، نشر، وتوزيع المعلومة المحيّنة المتعلّقة بالمهن، التربية، مواضيع  النظام الشخصي والاجتماعي حول:
- التربية و التكوين
- الإعلام المهني
- فرص الشغل
- أخرى(الصحة، التسلية...)
4.5 استخدام تكنولوجيا الإعلام من أجل التزويد بالمعلومة المدرسية، والمهنية(قاعدة البيانات، برامج التوجيه المدرسي والمهني، والإنترنيت).
5.5     تيسير دخول، واستخدام العملاء لمعلومات النظام التربوي والمهني.
6.   الاستشارة والوساطة (Consultation et médiation):
1.6     التشاور مع الأولياء، الأساتذة، الأوصياء، العمال الاجتماعيين، الإداريّون، ومتدخلون آخرون من أجل تحسين عمل المستشار مع الطلاب.
2.6     امتلاك موقف علائقي يسمح بخلق والإبقاء على حالة الإصغاء، الأهداف، وإرادة تطوّر السّلوك.
3.6     القدرة على العمل مع البنى المختلفة (الجامعات، المؤسسات، الجماعات المحلية، ومؤسسات أخرى)
4.6      ترجمة، وتوضيح المعلومات، والمفاهيم الجديدة بفعالية.
5.6     التنسيق مع المدرسة والجماعات* بهدف تزويد الطلاب بالموارد.
6.6     استخدام إجراءات التوجيه المكيّف بهدف مساعدة الطلاّب، والجمهور الآخر على استعمال البرامج، الخدمات والشبكات.
7.6     معرفة توجيه، وحثّ الطّلاب على الإبداع بهدف بناء مشاريعهم الخاصة (الدراسية والمهنية).
8.6     القدرة على بناء صورة جيّدة للمهنة.
7.   البحث والتقييم (Recherche et évaluation):
1.7     معرفة مناهج البحث، مجموعة البيانات، وتقنيات التحليل.
2.7     ترقية مشاريع البحث المتعلّقة بالتوجيه والإرشاد.
3.7     استعمال طرائق التقديم من أجل الإعلام حول نتائج البحث.
4.7     ترجمة نتائج هذا البحث.
5.7     دمج نتائج هذا البحث في تطبيق التوجيه والإرشاد.
6.7     تقييم البرامج، والتدخلات المتعلقة بالتوجيه بمساعدة تقنيات، وأشكال التقييم المحيّن.
7.7                الإعلام حول آخر نتائج البحث.
8.    تأطير الخدمات والبرامج (Encadrement des services et programmes):
1.8     تحديد المجتمعات المعنية.
2.8     القيام تقييم الاحتياجات.
3.8     فهرسة المصادر المستند إليها في التخطيط للبرنامج، ووضعه حيّز التنفيذ.
4.8     معرفة المنشورات، الاتجاهات، ومسائل الساعة حول الموضوع.
5.8     ترقية الإعلام حول البرامج والخدمات بالقرب من الجماعات.
6.8     توجيه (فهم، وضع حيّز التنفيذ، تأطير) البرامج والتدخّلات.
7.8     تقييم فعالية التدخلات.
8.8     استعمال النتائج لتحسين البرامج ذات الصلة بتوصيات المؤسسات.
9.8     معرفة تنظيم، وتسيير خدمات التربية، الإرشاد، التوجيه، والتوظيف.
10.8    تسيير، وتأطير المستخدمين.
11.8    ترقية تطوّر المستخدمين.
*الجماعات تعني بالمرّة: الجماعات الإقليمية، المجتمع، الجمعيات، الدولة...
9.     التطوّر(Développement):
1.9     تطوير العلاقات مع الشركاء المفاتيح من الجماعات.
2.9     الإشراف على سير تحليل الموارد البشرية والمادية.
3.9     القيام بكشف احتياجات الجماعات.
4.9     العمل مع الجماعات لربط الصلة بين الموارد والاحتياجات بطريقة فعالة.
5.9     العمل مع الجماعات من أجل تطوير، وضع حيّز التنفيذ، و تقييم برامج العمل ذات الأهداف الاقتصادية، الاجتماعية، التربوية، والشغل.
6.9     العمل مع الشبكات المحلية، الوطنية والدولية للتوجيه المدرسي والمهني (مثال: AIOSP).
10.           التوظيف(Placement):
1.10   تكوين العملاء على استراتيجيات البحث عن الشغل.
2.10    استعمال الإنترنيت في سيرورات البحث عن الشغل.
3.10    تقديم فرص الشغل للعملاء، وتيسير اختيار العمل الملائم.
4.10    امتلاك علاقات مع مستخدمي، ومهنيي التربية، والتكوين قصد معرفة الفرص المتاحة.
5.10    استشارة المسؤولين السياسيين.
6.10    القيام بمتابعة اقتراحات التوظيف.
7.10    القيام بتوجيه الأشخاص نحو الأعمال أو التكوينات المتوفرة على مناصب.
8.10   مساندة العملاء خارج مقابلات التوظيف.

ليست هناك تعليقات