مفهوم المشروع في علم النفس التوجيهي
مفهوم المشروع في علم النفس التوجيهي
."En: "The Notion of Project in Vocational Psychology
."Fr: "La notion de projet en psychologie de l’orientation
بقلم: Richard A. Young و Ladislas Valach
الترجمة للغة الفرنسية: Bernadette Dumora و Jean Guichard
الترجمة للغة العربية: أحمد بلقمري
الملخص:
يبدو أن مفهوم المشروع مفهوم ذو صلة في علم النفس التوجيهي. وعلى الرغم من أن المشروع يستخدم أيضا بمعناه العام، فقد وضع في الآونة الأخيرة بطريقة محددة في هذا العلم. ويشير هذان المعنيان إلى طابعه الاجتماعي والمقصود، وإلى منظوراته الزمنية وإلى خصائصه المتعددة التحديد وغير المحددة على حد سواء.
هذه المعاني تستند إلى النظرية الاجتماعية للعمل. وتتيح هذه الأسس اعتبار مفهوم المشروع بنفس ترتيب المهنة، فضلا عن اقتراح تصور جديد "للمهنة". ويوضح هذا الإسهام حول المشروع بمثال مستخلص أثناء بحثنا، كما يقترح الآثار المترتبة على الممارسة.
تستكشف هذه المقالة فكرة المشروع وتحلل مدى أهمية هذا المفهوم بالنسبة لعلم النفس التوجيهي في المستقبل. وهذه الدراسة ضرورية في سياق الأسئلة المتعلقة بمفهوم المهنة(La carrière) الذي استخدم باندفاع وأحيانا بالتبادل مع مفهوم الحرفة(La vocation).
ومن بين الانتقادات التي وجهت إلى مفهوم المهنة، يلاحظ أن هذا المفهوم مفرط في التركيز على المهن، ويشير في حالات كثيرة إلى المهنة التي يمكن ملاحظتها بدلا من المهنة بمعناها الذاتي، وأنه مفهوم مقنع ينطبق على أنواع معينة من العمل وليس على أنواع أخرى، وأنه طويل الأجل جدا، أي أنه لا يمكن تطبيقه على الفترات الأقصر التي نبني فيها حياتنا (Young & Collin, 2000).وبالإضافة إلى مصطلح المهنة، فإن علم النفس التوجيهي قد استخدم أيضا مفاهيم أخرى على نطاق واسع. وهكذا، فإن مفاهيم الاختيار، والنمو، والاهتمام، والرضا الوظيفي، والالتزام المهني لكل منها معنى مختلف وأكثر تركيزا من مفهوم المهنة.
علاوة على ذلك، بما أن عالم العمل أصبح تعدديا، والمهنة فقدت طابعها الأساسي، فإن مفهوم المهنة، من جانبه، أصبح مصطلحا شائعا في العلوم الاجتماعية للإشارة إلى العمليات الأخرى طويلة الأجل، الفردية أو الجماعية، في بعض الهياكل الاجتماعية، مثل المهنة المنحرفة، أو المهنة الإدمانية، أو مهنة المرض العقلي، أو مهنة البطالة.
... يتبع
أضف تعليق