الجلسة الإرشادية لحلّ المشكلات
الجلسة الإرشادية لحلّ المشكلات
مقتبس من دليل تدريب الطّالب: التعامل مع العنف القائم على النوع الاجتماعي في المدارس وكيفية تجنبه. الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. مكتب المرأة والتنمية. مارس 2009
الكاتب: أحمد بلقمري (بتصرّف).
الوقت: ساعتان و 30 دقيقة.
الأهداف التعليمية:
بعد الانتهاء من هذه الجلسة، سيتمكن المتكوّن من:
.1تطبيق أسلوب حل المشكلات.
.2استخدام طريقة حل المشكلات في سيناريوهات من الواقع.
.3تحديد طرق حل الصراع مع الآخرين.
.1تطبيق أسلوب حل المشكلات.
.2استخدام طريقة حل المشكلات في سيناريوهات من الواقع.
.3تحديد طرق حل الصراع مع الآخرين.
الأساليب المستخدمة:
.1العصف الذهني.
.2النقاش الجماعي.
.2النقاش الجماعي.
المواد:
سبورة طباشير، أو أوراق فليب شارت.
طباشير، أو أقلام لوحات، وأقلام حبر، أو رصاص.
ورقة لكل متكوّن.
نشرات: أسلوب حل المشكلات/ الخطوات الإرشادية لخطة العمل.
طباشير، أو أقلام لوحات، وأقلام حبر، أو رصاص.
ورقة لكل متكوّن.
نشرات: أسلوب حل المشكلات/ الخطوات الإرشادية لخطة العمل.
تجهيزات المستشار:
.1أكتب خطوات أسلوب حل المشكلات على ورقة فليب شارت.
.2سجل الخطوات الإرشادية لخطة العمل على ورقة فليب شارت، أو جهّز نشرة لكل مجموعة.
.2سجل الخطوات الإرشادية لخطة العمل على ورقة فليب شارت، أو جهّز نشرة لكل مجموعة.
ملحوظات المستشار:
النشاط: يطلب المستشار من المتكوّنين طرح المشكلات، والتعرف عليها. الحلول المقترحة قد تكون قابلة للتطبيق على مشكلات أخرى.
النشاط: حل المشكلات (ساعة)
.1اطلب إلى المتكوّنين أن يكتبوا عن مشكلة، أو حادث تتضمن أناساً آخرين، ويرغبون في حلها. قد تكون المشكلة تخص صديقا، أو معلما، أو العائلة، أو أخا، أو أي شخص آخر.
.2أخبرهم بألا يذكروا أيّ أسماء والحفاظ على إبقاء الوصف عام قدر الإمكان.
.3اجمع الأوراق، واقرأ الأمثلة. وحاول أن تجد أمثلة على المشكلة المحدّدة في هدف الجلسة. أما بالنسبة للأمثلة التي لا صلة لها بالمشكلة فحاول أن تجد عاملاً مشتركا بينها، وضع لها تصنيفا مناسبا.
.4قم بتقديم أسلوب حل المشكلات كطريقة لدراسة، وحل مشكلة ما.
.5قسم المتكوّنين إلى أربع مجموعات، واعط كل مجموعة إحدى المشكلات من الموضوعات المختارة للنقاش والحل.
.6اطلب من المتكوّنين القيام بالعصف الذهني للبحث عن كل الحلول الممكنة للمشاكل. شجع المتكوّنين على التفكير بالوسائل التي يمكنهم من خلالها العمل مع بعضهم البعض لحل المشكلة. يجب ألا يواجهوا أي صعوبة في إيجاد الحلول.
.7على المتكوّنين كتابة أجوبتهم على أوراق فليب شارت، حدّد شخصا واحد من كل مجموعة لعرض العمل على المجموعة الأكبر.
.8ذكّر المتكوّنين بأنّ سلامتهم تأتي أوّلا، وأنّهم يجب أن يلجؤوا إلى شخص راشد، و جدير بالثقة في الحالات الصعبة.
.1اطلب إلى المتكوّنين أن يكتبوا عن مشكلة، أو حادث تتضمن أناساً آخرين، ويرغبون في حلها. قد تكون المشكلة تخص صديقا، أو معلما، أو العائلة، أو أخا، أو أي شخص آخر.
.2أخبرهم بألا يذكروا أيّ أسماء والحفاظ على إبقاء الوصف عام قدر الإمكان.
.3اجمع الأوراق، واقرأ الأمثلة. وحاول أن تجد أمثلة على المشكلة المحدّدة في هدف الجلسة. أما بالنسبة للأمثلة التي لا صلة لها بالمشكلة فحاول أن تجد عاملاً مشتركا بينها، وضع لها تصنيفا مناسبا.
.4قم بتقديم أسلوب حل المشكلات كطريقة لدراسة، وحل مشكلة ما.
.5قسم المتكوّنين إلى أربع مجموعات، واعط كل مجموعة إحدى المشكلات من الموضوعات المختارة للنقاش والحل.
.6اطلب من المتكوّنين القيام بالعصف الذهني للبحث عن كل الحلول الممكنة للمشاكل. شجع المتكوّنين على التفكير بالوسائل التي يمكنهم من خلالها العمل مع بعضهم البعض لحل المشكلة. يجب ألا يواجهوا أي صعوبة في إيجاد الحلول.
.7على المتكوّنين كتابة أجوبتهم على أوراق فليب شارت، حدّد شخصا واحد من كل مجموعة لعرض العمل على المجموعة الأكبر.
.8ذكّر المتكوّنين بأنّ سلامتهم تأتي أوّلا، وأنّهم يجب أن يلجؤوا إلى شخص راشد، و جدير بالثقة في الحالات الصعبة.
أضف تعليق